الوحدة المركزية لبحوث التعليم

عن الوحدة

تُعَدُّ الوحدة المركزية لتطوير بحوث التعليم من الوحدات الرائدة والمتميزة في مجال تطوير التعليم الجامعي، حيث تشمل جميع جوانبه الأساسية، بما في ذلك التدريس والبحث العلمي والتكنولوجي. كما تقدم الوحدة المشورة العلمية ذات الصلة، ضمن إطار من القيم الجامعية بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية المعاصرة.

تقوم الوحدة، عبر قسم تطوير التعليم بالجامعة، بإجراء دراسات استكشافية تهدف إلى تحليل واقع التدريس والتعلم، من خلال دراسة التجارب والخبرات المكتسبة من مراكز التدريس والتعلم في الجامعات المتميزة.


رؤيتنا

تنطلق رؤية الوحدة من الاعتراف بأن عملية التطوير هي أساس التقدم والارتقاء بمستوى التعليم، وتحقيق الكفاءة لمخرجاته لمواكبة التغيرات العالمية المعاصرة. ومن ثم، تسعى الوحدة إلى اخذ مكانة رائدة ومتميزة في مجال بحوث التعليم، وأن تصبح بيت خبرة علمية يوفر عناصر التقييم والتطوير المستمر للتعليم الجامعي من خلال البحث العلمي.


رسالتنا

تعمل الوحدة بالتعاون مع الوحدات الثلاث الأخرى في مركز تطوير استراتيجيات وبحوث التعليم (الوحدة المركزية لتطوير المناهج وطرق التعلم، الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني، الوحدة المركزية للقياس والتقويم)، ومع كليات الجامعة، على تطوير مجالات البحث العلمي والتعليمي بهدف رفع مستوى الأداء في التعليم الجامعي من خلال تطوير البرامج الدراسية، وتنمية الموارد البشرية، وتنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات التدريبية التي تحقق التطوير والتميز للتعليم الجامعي ومخرجاته.


 

فريق العمل

أ.د.شيرين صلاح الدين حكيم

د/ نصر حسن خضر جاد

مدير الوحدة المركزية لتطوير بحوث التعليم

عضو بالوحدة المركزية لتطوير بحوث التعليم


 

اهداف الوحدة

تهدف الوحدة المركزية لتطوير بحوث التعليم إلى:

1. تحديد أولويات التنمية استنادًا إلى نتائج استبيانات البحوث، وذلك بالتعاون مع الوحدات الثلاث الأخرى في مركز تطوير استراتيجيات وبحوث التعليم (الوحدة المركزية لتطوير المناهج وطرق التعلم، الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني، الوحدة المركزية للقياس والتقويم)، بهدف تطوير عملية التدريس والتعلم في الجامعة.

2. إجراء بحوث علمية ودراسات تسهم في رفع مستوى التعليم الجامعي.

3. العمل على تحليل أبرز الأبحاث المحلية والدولية في مجال التدريس والتعلم واستخراج أهم النتائج التي تم التوصل إليها ونشرها بين موظفي الجامعة.

4. حضور الفعاليات الدولية المتنوعة (مؤتمرات، ورش عمل، دورات تدريبية) في مجال التدريس والتعلم ونقل مردودها إلى الزملاء بالجامعة.

5. التعاون والتنسيق مع الوحدات الثلاث الأخرى في مركز تطوير استراتيجيات وبحوث التعليم (الوحدة المركزية لتطوير المناهج وطرق التعلم، الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني، الوحدة المركزية للقياس والتقويم)، بهدف تحسين وتطوير عملية التدريس والتعلم من خلال بناء معايير أداء تقيس الأداء وتعمل على تحسينه.

6. تطوير المجلات العلمية التابعة لمركز تطوير استراتيجيات وبحوث التعليم مع وحداتها المختلفة (الوحدة المركزية لتطوير المناهج وطرق التعلم، الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني، الوحدة المركزية للقياس والتقويم)، بما يتواكب مع المعايير الدولية، بحيث يسهم ذلك في رفع ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية، حيث تهتم المجلة بنشر الأبحاث والدراسات العلمية الرصينة التي تتعلق بمجالات تطوير التعليم بشكل عام والتعليم الجامعي بشكل خاص، والتي تلتزم بمنهجية البحث العلمي.

7. التعاون والتنسيق لمتابعة ما تم إنجازه من قبل الوحدات الثلاث في مركز تطوير استراتيجيات وبحوث التعليم مع وحداتها المختلفة (الوحدة المركزية لتطوير المناهج وطرق التعلم، الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني، الوحدة المركزية للقياس والتقويم) وتقديم التغذية الراجعة اللازمة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

8. تحليل الوضع الحالي في الكليات المختلفة بالجامعة لتحديد الفرص والتحديات لكل كلية وفقًا لطبيعة الدراسة (نظرية أو عملية)، ومن ثم مساهمة نتائج هذا التقييم في مساعدة الوحدات الثلاث الأخرى في مركز تطوير استراتيجيات وبحوث التعليم على وضع خطط تنفيذية لتحسين التعليم في هذه الكليات استنادًا إلى نتائج دراسة الوضع الراهن.

9. تنظيم مؤتمرات وندوات ونقاشات في مجال التعليم الجامعي وتطويره.

10. تقديم مشورة علمية متخصصة نظرية وعملية في مجالات تطوير التعليم.


أنشطة الوحدة

1. إنشاء مجلة تُسمى "مجلة بحوث التعليم والابتكار".

2. دراسة تقييمية لما تم إنجازه في وحدات القياس والتقييم، والتعلم الإلكتروني منذ بدء عملها حتى أكتوبر 2020.

3. دراسة لتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في مجال التعلم الإلكتروني.

4. دراسة لتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في مجال القياس والتقييم.

5. دراسة لتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في كلية الآثار في ثلاثة مجالات (تطوير المناهج - التعلم الإلكتروني - القياس والتقييم).

6. عقد ورشتين عمل لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، بعنوان (جودة بحوث التعليم - تمويل البحوث).