تسعى إدارة الجامعة إلى تحقيق الريادة في توظيف الأدوات المبتكرة في العملية التعليمية، حيث تُعد التقنيات الافتراضية من أبرز الوسائل الحديثة والفعالة في هذا المجال. وتهدف هذه الأدوات إلى تنمية مهارات الطلاب وتعزيز خبراتهم العملية من خلال محاكاة بيئات العمل الواقعية. كما يُسهم اعتماد التقنيات الافتراضية في إتاحة فرص التعلم والتدريب للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من أي مكان وعبر مختلف الأجهزة، مما يعزز من مرونة العملية التعليمية ويساهم في تقليل التكاليف التشغيلية للمؤسسة.
الشرائح الميكروسكوبية للأنسجة والخلايا المدعومة بتعليقات المعلم تعد أدوات تعليمية اساسية في تدريس العلوم الصحية والعلمية، كما ان هناك عدد من التقنيات التفاعلية على المنصة التي تتيح للمتعلم المشاركة بفاعلية أثناء التعلم.
يتم نقل الشرائح الميكروسكوبية والصور عالية الدقة إلى الهواتف المحمولة أو أجهزة اللاب توب الخاصة بالطلاب مباشرة - مع جميع وظائف التكبير / التصغير كما هو الحال مع المجهر الحقيقي. يوفر النظام ايضا للمحاضرين الفرصة لأرفاق مواد تعليمية إضافية على النظام الأساسي، مثل ملفات ال PDF أو الصور، أو المقاطع الصوتية، أو النصوص والجدول، أو مقاطع الفيديو التعليمية.
يمكن لكل طالب تكبير وتحريك الشرائح الميكروسكوبية والصور الأخرى رقميًا، تمامًا كما هو الحال في المجهر الحقيقي. وتعمل المنصة، وهي مبنية بنظام السحابة الإلكترونية، على جميع الأجهزة الذكية مثل الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو اللاب توب أو الكمبيوتر الشخصي / جهاز Mac في أي وقت دون الحاجة الي تثبيت أي برنامج.
/https://ain-shams.smartzoom.com/s12663/
ان دمج تطبيقات المعامل الافتراضية التفاعلية ثلاثية الأبعاد مع نظام التعلم الإلكتروني للطلاب يعمل على توفير التدريب على خطوات التجارب المعملية في بيئة افتراضية، مما يساعد الطالب على ممارسة الخطوات بالطريقة الصحيحة نظريًا قبل التطبيق في المعامل الحقيقية، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تحسين أداء الطلاب وتقليل هدر الوقت والموارد.